أهلا ومرحبا بكم في قسم الإرشاد التربوي

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

           . قال صلى الله عليه وسلم ( من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع ) .-  · الصدق طريق الجنة والكذب طريق النار .-  · الدال على الخير كفاعله .-  · عوّدي نفسك على القراءة في أوقات الفراغ . >
الصفحة الرئيسية
الحقيبة الإدارية
مشاريع العصر
جودة المدارس
مصادر التعلم
الإرشاد الطلابي
النشاط الطلابي
إنجازات المدارس
استضافات العصر
المتفوقات
أرشيف العصر
الخريجات
اتصل بنا
حجز اختبار قدرات

قسم الإرشاد التربوي في متوسطة وثانوية العصر النموذجية

يلعب الإرشاد التربوي دورًا كبيرًا ومهما في المدارس لكون الطالبة هي
الأقدر على تقبل النصح والإرشاد بصورة واعية والاستفادة منه والتفاعل «.
مع الآراء والآفكار التي تطرح اثناء جلسات الإرشاد التربوي التي يعقدها "
مع المرشدة التربوية بطريقة إيجابية .

أهداف التوجيه والإرشاد الطلابي
أهدافه : يهدف إلى مساعدة الطالبة على بذل أكبر جهد في التحصيل العلمي والتكيف المدرسي مستغلاً قدراتها وميولها والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضها مثل التأخر الدراسي بحيث تسعى المرشدة إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطالبات المتأخرات والمتفوقات ، ووضع البرامج الملائمة لمتابعتهن من بداية العام الدراسي . 
أساليب التوجيه والإرشاد التربوي

ـ رعاية الطالبات المتأخرات  دراسياً :

  •  حصر الطالبات المتأخرات دراسياً من واقع نتائج العام السابق وتسجيلهن في سجل خاص لمتابعتهم والوقوف على مستوياتهم أولاً بأول .

  •  التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت وعدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كره الطالبة للمادة أو وجود ظروف تمنعها من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمعلمة أو المنهج الدراسي وغير ذلك مــن الأسباب .

  •  متابعة سجل المعلومات الشامل حيث يعتبر مرآة تعبر واقع الطالبة الذي تعيشه أسرياً واجتماعياً وصحياً ودراسياً وسلوكياً .

  •  حصر نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية والرسوم البيانية ودراستها مع إدارة المدرسة والمعلمات حيث يمكن تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطالبات في ضوئها .

  •  تنظيم اجتماع مع الطالبات المتأخرات دراسياً وعقد لقاءات مع معلمات المواد الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهن إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهـن الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية والفصلية .
    تنظيم وقت الطالبة خارج المدرسة وإرشادها إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم بالتنسيق مع ولي أمرها إذا أمكن ذلك .

  •  إشراكهـن في مسابقات خاصة بالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهن التحصيلي لغرض تشجيعهن على الاستذكار والمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات .

  •  تشجيع الطالبات اللاتي أبدين تحسناً في مشاركتهن وفاعليتهن الفصلية وواجباتهن الدراسية ، أو تحسنهن في نتائج اختباراتهن الشهرية والفترية وذلك بمنحهن شهادات تحسين مستوى أو الإشادة بهن بين زملائهن أو في الإذاعة المدرسية وذلك لهدف استمرارهن في هذا التحسن تصاعدياً .

  • توجيه نشرات للمعلمات عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطالبات وأهميتها في التعرف على الطالبات المتأخرات دراسياً وقيامهـن بمعالجة أولئك الطالبات داخل الصـف الدراسي ويمكـن عمل نشرات عن التدريس الجيـد واستعمال الوسائل المعينة وأساليب رعاية الطالبات دراسياً وسلوكياً ويمكن مناقشة هذه الأمور التربوية من خلال اجتماعات المدرسة .

إقامة الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات واللوحات والصحف الحائطية والتي تحث على الاجتهـاد والمثابرة واستغلال أوقـات الفراغ بما يعود على الطالبة بالفائدة ويمكن مشاركـة إدارة المدرسة ومعلماتها وبعض أولياء أمور الطالبات المهتمات بمجال التربية والتعليم ويمكن تنفيذها أثناء الدوام الدراسي وفـي المساء .

ـ رعاية الطالبات المتفوقات دراسياً :ـ
وهن اللاتي يحصلن على تقدير ممتاز في جميع المواد الدراسية في الاختبارات الشهرية والفصلية وهن في حاجة إلى رعاية خاصة وخدمات إرشادية مميزة للحفاظ على مستواهن الدراسي ويمكن اتباع الخطوات التالية لرعايتهم :
1ـ حصرهن وتسجيلهن في الجزء الخاص لرعايتهن في سجل المرشدة الطلابية وذلك لمتابعة تحصيلهن أولا باول .
2ـ التنسيق مع المعلمات لرعاية هؤلاء الطالبات وصقل مواهبهن وتنمية قدراتهن للاستمرار في التفوق من خلال تنويع الخبرات وإثراء التجارب وإتاحة الفرصة لهن للمشاركة في جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهن ورغباتهن .
3ـ منحهن حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهن على التفوق مثل الهدايا والجوائز الرمزية وشهادات التفوق سواء كانت شهرية أم فصلية ووضع أسمائهن في لوحة الشرف وإعلان أسمائهن في الإذاعة المدرسية ، وعمل خطابات تهنئة لأولياء أمورهن وإقامة حفل لتكريمهن وإشراكهن في الرحلات والزيارات التي تقوم بها المدرسة وعمل أسر خاصة بالمتفوقات وتشجيعهن على البحث والدراسة وتوضيح الفـرص الدراسية والمستقبلية لهن .
4ـ رفع أسماء أوائل الطالبات المتفوقين بالمدرسة لإدارة التعليم للمشاركة في حفل تكريم الطالبات المتفوقات الذي تقيمه إدارة التعليم للطالبات المتفوقات بمدارسها في كل عـام دراسي .

 ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة :
ويمكن من خلال الرسائل والنشرات والاتصالات الشخصية والهاتفية والدعوة لحضور المدرسة من بداية العام الدراسي لمناقشة أوضاع بناتهن أولا بأول وكذلك الاجتماع مع أولياء أمور الطالبات عن طريق مجالس الأمهات والمعلمات واللقاءات الإرشادية المفتوحة لتدارس بعض الظواهر التربوية كالتسرب والغياب وإهمال الواجبات وتدنى المستوى الدراسي لهؤلاء البنات ومن الأنسب لإدارات المدارس أن تقوم بتكريم أمهات الطالبات المتعاونات مـع المدارس والمتابعات لبناتهن بمنحهن الشهادات والجوائز وغيرها من الحوافز .

- متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب :
يعتبر الغياب والتأخر الصباحي من أهم عوامل الضعف الدراسي والذي يؤدي الى الفشل الدراسي أوترك المدرسة ويحتاج ذلك إلى مزيد من الجهود لمعرفة أسباب التأخر والغياب وإيجاد الحلول المناسبة لها وذلك بحصر الطالبات اللاتي يتكرر غيابهن أو تأخرهن عن الحضور للمدرسة من قبل المرشدة الطلابية ومناقشتهن فردياً أو جماعياً عـن الدوافع المؤدية للغياب أو التأخر في الحضور للمدرسة للوصول الى حلول مناسبة بتعاون الأسرة مع المدرسة في التغلب على تلك الأسباب أو الحد منها .
 

فعاليات ملتقى الإرشاد التربوي للعام الهجري 1433 / 1434 هـ
استضافت مدارس العصر ملتقى الإرشاد الطلابي بمركز مصادر التعلم بهدف إلقاء الضوء على
مشروع « إنجاز السعودية « ولذلك فقد تطبيقه في الميدان للمرحلة المتوسطة "
تحت عنوان ( كيف أكون قائدًا في مجتمعي ) وتم تنفيذه على الصف الثاني .
المتوسط خلال يوم دراسي كامل .
ولما كان من ضمن برامج مشروع إنجاز ( مهارات النجاح ) للمرحلة الثانوية .
فلقد تم تطبيقه على الصف الثاني الثانوي ( علمي - أدبي ).

عودة لأعلى

 

 

 

 

 

 

> جميع الحقوق محفوظة لمدارس العصر النموذجية بتبوك